الخميس، 18 نوفمبر 2021

ما هو السيو و كيف تجعل مدونتك تظهر في محرك البحث


 وسوف نسأل من جديد ماهو السيو؟

السيو هو عملية تحسين موقعك وتهيئته لمحركات البحث، حتى تتعرف محركات البحث على محتواك وتجد عنوان موقعك على الإنترنت.

إن السيو يساعدك على تنمية أعمالك التجارية عبر الإنترنت، وأيضاً يزيد من عدد زوار موقعك بشكل ملحوظ إذا كانت الممارسات صحيحة، فإن السيو عبارة عن ممارسات واستراتيجيات يجب اتباعها بشكل صحيح للحصول على النتائج المطلوبة، وهي ظهور موقعك ضمن أول عشرة نتائج في صفحة البحث.

 


فوائد السيو للشركات والعلامات التجارية على الإنترنت

إذا كان لديك مقر شركة ولا يعرف عنها الكثير من الناس، فإن أول ما ستقوم به هو الدعاية والإعلان لهذه الشركة، حتى يعرف عنها أكبر عدد من الأشخاص، كذلك السيو، إذا اهتممت بالسيو وتحسين موقعك لمحركات البحث، فسوف تحصل على عدد أكبر من الزوار الذين عرفوا المزيد حول موقعك، يُمكننا القول بأن فوائد السيو لموقعك كالتالي:

  • زيادة ملحوظة في عدد زوار موقعك من خلال محرك البحث.
  • اهتمام محركات البحث بأرشفة محتواك سريعاً.
  • ظهورك في الصفحة الأولى للبحث ضمن أول عشرة نتائج.
  • تحسين مبيعاتك إذا كنت تمتلك شركة على الإنترنت.
  • ثقة العملاء بك أكثر لأن العميل يثق في الشئ المشهور على الإنترنت.
  • حفظ علامتك التجارية في عقول الفئات المستهدفة.

 

لماذا يجب عليك تحسين السيو في موقعك؟

لأنه إذا كنت تمتلك موقعاً يُمثل علامة تجارية ولا يعرف عنه الكثير من الناس، بالتأكيد لن يكون له أي قيمة مهما كنت تقوم بتقديم منتجات ذات جودة عالية من خلاله، على عكس مواقع أخرى تقوم بتقديم منتجات أو مقالات ذات جودة أقل ولكنها مشهورة، هذا هو نفس الشئ.

يجب عليك أن تقوم بتحسين السيو في موقعك حتى يعرفك الناس ويزداد عدد زوار موقعك، بدون الإهتمام بالسيو لن يكون لك وجود على الإنترنت.

فعندما تتمكن من تهيئة موقعك جيداً  لمحرك البحث، سوف يعثر عليك العديد من الزوار بسهولة تامة، ودعونا نأخذ مثلاً على البحث:

 

البحث في جوجل

في الصورة السابقة قُمنا بالبحث عن كلمة “كيفية تنظيف الأسنان” وإليك هذا الموقع في أول نتيجة والتي قام جوجل بعمل مقتطف من محتواه، لماذا؟ لأن هذا الموقع يقوم باستخدام مُحسنات محركات البحث بطريقة فعالة.

إذا كانت النتيجة بهذا الشكل في جوجل فلن يتردد الزائر في أن يقوم بزيارة هذا الرابط نظراً لأن النتيجة مميزة وهو ما يجعل الزائر يثق في الموقع، ومن ثم يقوم بزيارته مباشرتاً، حتى لو كان الزائر مُتردد، بعد قراءة المقتطف والذي يجب أن يكون مكتوباً بلغة سليمة، فسوف يُحب الزائر أن يقوم بتكملة القراءة وبهذا سوف يكون مُضطراً لزيارة الرابط.

 

هذا الظهور على نتائج البحث يكون من خلال تحسين السيو، لذلك عندما تسألني مرة أخرى ماهو السيو؟ سوف أخبرك أن السيو هو كل شئ لشركتك أو موقعك على الإنترنت.

 

 

كيف تعمل محركات البحث؟

قبل ان نتكلم عن كيفية عمل محركات البحث، لابد أن تفهم أن مُحرك البحث عبارة عن برنامج له ثلاث مهام يقوم بها، بعض هذه المهام تحتاج منك إلى مساعدة محرك البحث حتى يقوم بهذه المهمة على أكمل وجه، وهي العثور عليك، وتقديم محتوى جيد.

وظائف محرك البحث الثلاث هي الزحف والفهرسة والترتيب، ماذا يعني هذا؟ دعونا نتناول واحدة بعد الأخرى.

 

زحف محركات البحث

هذه المُهمة تقوم بها روبوتات أو عناكب البحث bot أو تلك البرمجيات الصغيرة التي تستخدمها جوجل وغيرها من محركات البحث حتى تتعرف على محتواك، هذه المحركات لها اسماء، فمثلاُ محرك البحث جوجل اسمه Googlebot، محرك بحث بينج اسمه Bingbot، وغيرها من محركات البحث.

تبدأ عملية الزحف أو بالإنجليزية Crawl بدءاً من العنوان URL، فعندما يعثُر روبوت البحث على عنوان URL جديد فإنه على الفور يقوم بتحليل محتواه ويقرأه كما تقرأه أنت ويتعرف على الفقرات والعناوين الرئيسية والفرعية والصور والفيديو إلى آخره من أنواع المحتوى.

إذا كانت الصفحة التي يزحف إليها روبوت البحث تحتوي على روابط، فإنه سوف يزحف أيضاً إلى تلك الروابط ويقوم بتحليلها، ولذلك يُنصح دائماً بربط المحتوى ببعضه عن طريق وضع روابط أخرى من موقعك في الصفحات الجديدة التي تكتبها سواءاً كانت صفحة محتوى أو مقالة.

بعد أن يقوم روبوت الزحف بإتمام مهمته يقوم بإرسال الصفحات التي تم الزحف إليها إلى مرحلة الفهرسة أو الأرشفة أو بالإنجليزية Index.

 

فهرس محرك البحث

يتم إرسال الصفحات التي تم الزحف إليها إلى فهرس جوجل أو فهارس محركات البحث الأخرى، ولكن سوف نركز بالقول عن فهرس جوجل نظراً لأنه أكبر محركات البحث تواجداً على الإنترنت.

الفهرس Index هذا عبارة عن قاعدة بيانات هائلة الحجم، دعونا نقوم بتشبيه هذا الفهرس مثل المفكرة التي تدون فيها جميع ما يمر عليك خلال اليوم من لحظات، ولكن هنا يقوم جوجل بإضافة أي صفحة ويب يقوم بالزحف إليها إلى هذا الفهرس، ولك أن تتخيل حجم البيانات، ولك أن تتخيل عدد الروابط في جميع المواقع على الإنترنت.

بعد فهرسة الصفحات، يتبقى المرحلة الأخيرة من عملية محركات البحث، وهي الترتيب، يعني ترتيب الصفحات وتصنيفها.

 

كيف تساعد جوجل في العثور على موقعك؟

من الطبيعي أن جوجل لن تعثر عليك بالصدفة، فإن عثور جوجل عليك يتم عن طريق تقديم خريطة موقعك إلى جوجل، خريطة الموقع هي عبارة عن ملف، عادتاً ما يكون ملف XML يحتوي على جميع مقالات ومحتويات موقعك.

بهذا أنت تُسهّل الطريق على جوجل للزحف إلى جميع صفحاتك بسرعة، ومن ثم أرشفتها، خريطة الموقع لا تكون صفحة ذو محتوى ثابت، عند إنشاء محتوى جديد، يتم إضافة صفحته إلى خريطة الموقع، وعند تغيير عنوان المقالة يتم تغييره أيضاً في صفحة خريطة الموقع وبالتالي تتعرف جوجل على أن هذا العنوان تم تغييره وهذه الصفحة تمت إضافتها.

وبهذا أنت تُخبر جوجل بمحتواك المُتجدد باستمرار، وذلك يساعد على فهرسة محتواك بشكل أسرع.

 

ماهو السيو الداخلي والخارجي

ينقسم السيو إلى قسمين، قسم السيو الداخلي وهو ما يُسمى في مصطلحات السيو on-page، وقسم السيو الخارجي أو off-page.

 

ماهو السيو الداخلي

حتى نعرف ماهو السيو الداخلي يجب أن نركز على بعض الركائز التي يعمل عليها السيو الداخلي، وهي:

المحتوى ويشمل: جودة المحتوى، سهولة البحث في المحتوى، الكلمات المنتقاة والإملاء، الإرتباطات أو الروابط داخل المحتوى، حصرية المحتوى.

HTML وتشمل: العنوان، والوصف، والعلامات الوصفية التي تُحدد نوعية الموقع وتقوم بربطه مع مواقع التواصل الإجتماعي.. إلى آخره من العلامات الوصفية.

النظام ويشمل: الزحف إلى صفحاتك وفهرستها وسرعة تحميل الصفحة وبنية الروابط URL.

دعونا نقدم بعض النصائح الهامة التي يجب اتباعها للعمل على السيو الداخلي لموقعك.

وحتى نجيب أكثر عن ماهو السيو الداخلي سوف نضع بعض النصائح الهامة لتحسين السيو الداخلي على صفحاتك.

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق